أخبار عاجلة

أفضل علاج لحساسية الأنف والعطاس

حصادنيوز– حساسية الأنف والعطاس، أو التهاب الأنف التحسسي، هي رد فعل تحسسي لمسببات حساسية معينة.

وتعدُّ حبوب اللقاح هي أكثر مسببات الحساسية شيوعاً في التهاب الأنف التحسسي الموسمي.
في السطور التالية، يُطلعكِ “سيدتي.نت” على أعراض وأفضل علاج حساسية الأنف والعطاس، بحسب ما ذكر موقع “هيلث لاين” الطبي:
أعراض حساسية الأنف
1-العطس.
2-سيلان الأنف.
3-انسداد الأنف.
4-السعال.
5-التهاب الحلق أو خدش.
6-حكة في العيون.
7-عيون دامعة.
8-الهالات السوداء تحت العينين.
9-الصداع المتكرر.
10-أعراض من نوع الإكزيما، مثل جفاف الجلد الشديد والحكة التي يمكن أن تنفخ وتُبكي.
11-قشعريرة.
12-التعب المفرط.
وستشعرين عادةً بواحد أو أكثر من هذه الأعراض فوراً بعد ملامسة أحد مسببات الحساسية. قد تحدث بعض الأعراض، مثل الصداع المتكرر والإرهاق، فقط بعد التعرّض الطويل الأمد لمسببات الحساسية.
أسباب حساسية الأنف
وبر القطط من مثيرات الحساسية
عندما يتلامس جسمك مع أحد مسببات الحساسية، فإنه يطلق الهيستامين، وهو مادة كيميائية طبيعية تحمي جسمك من مسببات الحساسية. يمكن أن تسبب هذه المادة الكيميائية التهاب الأنف التحسسي، وما يشمله من أعراض بما في ذلك سيلان الأنف والعطس وحكة العين.
وبالإضافة إلى حبوب لقاح الأشجار، تشمل مسببات الحساسية الشائعة الأخرى ما يلي:
-عث الغبار.
-وبر الحيوانات.
-لعاب القطط.
-العفن.
يمكنك علاج حساسية الأنف بعدة طرق، وتشمل الأدوية، وكذلك العلاجات المنزلية وربما الأدوية البديلة، ولكن يجب أن تتحدثي إلى طبيبك قبل تجربة أي إجراء علاجي جديد لحساسية الأنف. ومن أبرز علاجات حساسية الأنف ما يلي:
-مضادات الهيستامين
يمكنك تناول مضادات الهيستامين لعلاج الحساسية، فهي تعمل عن طريق منع جسمك من صنع الهيستامين.
ولكن تحدثي إلى طبيبك قبل البدء في دواء جديد، تأكدي من أن دواء الحساسية الجديد لن يتعارض مع الأدوية أو الحالات الطبية الأخرى لديك.
-مزيلات الاحتقان
يمكنك استخدام مزيلات الاحتقان على مدى فترة قصيرة، لا تزيد عادة على ثلاثة أيام، لتخفيف انسداد الأنف وضغط الجيوب الأنفية، إذ يمكن أن يؤدي استخدامها لفترة أطول إلى حدوث تأثير ارتداد، مما يعني أنه بمجرد إيقاف الأعراض الخاصة بك سوف تزداد سوءاً.
وإذا كنت تعانين من عدم انتظام ضربات القلب، أو مرض القلب، أو تاريخ من السكتة الدماغية، أو القلق واضطراب النوم، أو ارتفاع ضغط الدم، أو مشاكل المثانة، فتحدثي مع طبيبك قبل استخدام مزيل الاحتقان.
-قطرات العين وبخاخات الأنف
يمكن أن تساعد قطرات العين وبخاخات الأنف في تخفيف الحكة وغيرها من الأعراض المرتبطة بالحساسية لفترة قصيرة. ومع ذلك قد تحتاجين إلى تجنّب استخدامها لفترات طويلة، لأنها مثل مزيلات الاحتقان، إذ يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام بعض قطرات العين وقطرات الأنف إلى حدوث ارتداد.
تحدثي إلى طبيبك قبل البدء في نظام أي علاج للحساسية؛ للتأكد من أنك تتناولين أفضل الأدوية لأعراضك.
-العلاج المناعي
قد يوصي طبيبك بالعلاج المناعي، أو حقن الحساسية، إذا كنت تعانين من حساسية شديدة. ويمكنك استخدام خطة العلاج هذه جنباً إلى جنب مع الأدوية للتحكم في الأعراض، إذ تقلل هذه الحقن من الاستجابة المناعية لمسببات حساسية معينة بمرور الوقت، لذا فإنها تتطلب التزاماً طويل الأمد بخطة العلاج.
يبدأ نظام حقنة الحساسية بمرحلة تراكم، وخلال هذه المرحلة، ستذهبين إلى اختصاصي الحساسية للحصول على جرعة واحدة ثلاث مرات في الأسبوع لمدة ثلاثة إلى ستة أشهر للسماح لجسمك بالتعوّد على مسببات الحساسية.
-العلاج المناعي تحت اللسان (SLIT)
يتضمن SLIT وضع قرص يحتوي على خليط من عدة مسببات للحساسية تحت لسانك، وهو يعمل بشكل مشابه لطلقات الحساسية ولكن بدون حقنة. وحالياً، يعدُّ هذا فعالاً في علاج حساسية الأنف والربو الناتجة عن العشب وحبوب لقاح الأشجار ووبر القطط وعث الغبار وعشب الرجيد، ويمكنك تناول علاجات SLIT، في المنزل بعد استشارة أولية مع طبيبك، ولكن ستتم جرعتك الأولى من أي جهاز SLIT في عيادة طبيبك. ومثل حقن الحساسية، يتم تناول الدواء بشكل متكرر على مدى فترة زمنية يحددها طبيبك.
تشمل الآثار الجانبية المحتملة حكة في الفم أو تهيج الأذن والحنجرة، وفي حالات نادرة يمكن أن تسبب علاجات SLIT الحساسية المفرطة، لذا يجب أن تتحدثي إلى طبيبك حول SLIT لمعرفة ما إذا كانت الحساسية لديك ستستجيب لهذا العلاج.
-العلاجات المنزلية
تعتمد العلاجات المنزلية على مسببات الحساسية لديك، فإذا كنت تعانين من الحساسية الموسمية أو حبوب اللقاح، يمكنك تجربة استخدام مكيف الهواء بدلاً من فتح النوافذ، وإذا أمكن، أضيفي مرشحاً مصمماً للحساسية.
يمكن أن يساعدك استخدام مزيل الرطوبة أو مرشح الهواء عالي الكفاءة على التحكم في الحساسية أثناء التواجد في المنزل. إذا كنت تعانين من حساسية تجاه عث الغبار، فاغسلي الشراشف والوسادات في ماء ساخن أعلى من 54.4 درجة مئوية.
وقد تساعد أيضاً إضافة مرشح HEPA إلى مكنستك الكهربائية والتنظيف أسبوعياً. ويمكن أن يكون الحدّ من استخدام السجاد في منزلك مفيداً أيضاً.

شاهد أيضاً

أغرب 5 طوابع بريد أحدهم صنع من الخشب

حصادنيوز-عندما يسمع الشخص كلمة “ختم” فإنه سيتخيل بالتأكيد قطعة مستطيلة من الورق بها رسم أو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *