أخبار عاجلةسلايدر

الأوبئة: قد نكون دخلنا في موجة جديدة من كورونا في الأردن

حصاد نيوز _ أكد عضو اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة الدكتور بسام حجاوي، وجود ارتفاع ملحوظ في إصابات كورونا في الأردن في الأسابيع الـ6 الماضية.

 

وأضاف حجاوي اليوم الاثنين، أنه بمقارنة أعداد الإصابات مع أسابيع ماضية، فإن الزيادة غير دقيقة من الناحية العلمية، مبينا أنه شهد في الأسابيع الـ10 الأخيرة ارتفاعا ملحوظا في أعداد الإصابات.

 

وأشار حجاوي إلى أن الأردن قد يكون مُسجّلا لموجة جديدة من كورونا، لكنه أكد أن حدوث ذلك يحتاج إلى معطيات من خلال أعداد الوفيات والإدخالات إلى المستشفيات.

 

واعتبر أن الارتفاع الحاصل في أعداد الإصابات بكورونا، قد يكون موجة جديدة من الفيروس لكنها بالمقارنة مع موجات سابقة، ضئيلة وستنتهي في 8 أسابيع منتصف تموز الجاري.

 

وبين حجاوي العوامل المؤدية إلى حدوث موجة جديدة من كورونا، وهي العادات الاجتماعية عدم اتخاذ اجراءات السلامة الوقائية وعدم الحصول على المطاعيم.

 

وتابع أن 25% من كبار السن لم يتلقوا أي جرعة من اللقاحات، مشددا على احتمالية إصابتهم بالفيروس في ظل استمراره.

 

وكرر حجاوي التأكيد على أن حدوث موجة خامسة من كورونا في الأردن، ستكون قليلة التأثير بالمقارنة مع موجات سابقة.

 

وقال إن إعطاء جرعة رابعة من لقاح كورونا في الأردن قيد الدراسة، داعيا إلى الإقبال على تلقيها بجرعتيها الأولى والثانية.

 

وأكد حجاوي ان رصد جدري القرود وكورونا مستمر في الأردن، مرجعا ذلك إلى ازدياد أعداد الفحوص المخبرية، لمعرفة النمط الوبائي الفيروسي.

 

من جهته قال الطبيب والمحلل السياسي منذر الحوارات، إن الظروف التي بدأت بها جائحة كورونا في الأردن غير مشابهة للظرف الحالي.

 

وأضاف الحوارات اليوم الاثنين، أنه هناك غياب للحذر والتوجس وقلة المخاوف من الإصابة بفيروس كورونا.

 

وأشار إلى ازدياد المناسبات الاجتماعية في الأردن، دون ضوابط في مسافات التباعد وعودة التقبيل والمصافحة وعدم ارتداء الكمامة، الأمر الذي اعتبره يساهم في نشر العدوى بالفيروس.

 

وتابع الحوارات بأن عدم الالتزام بإجراءات الوقاية يسهم في ظهور موجة جديدة من كورونا، لافتا إلى وجود معطيات تشير بارتفاع أعداد الإصابات بالفيروس، وأن الحالة المجتمعية غير ملتزمة “مسترخية”.

 

وحول الإدعاءات بانتهاء جائحة كورونا مع بدء الحرب الروسية الأوكرانية، نفى الحوارات وجود مؤامرة تتعلق باختفاء الفيروس مع بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، مؤكدا أنه “حدث طغى على حدث”.

 

واعتبر الحوارات أن جائحة كورونا لم تنته، وأنه ما يزال هناك متحورات جديدة من الفيروس التي قد تحتال على اللقاحات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى