أخبار عاجلة

“الأوبئة” يوصي بإجراء فحص تسلسل جيني لأشخاص دخلوا الأردن قبل 14 يوما

حصاد نيوز _  قالت رئيسة المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية الدكتورة رائدة القطب، إن المركز يتابع مع كافة الجهات المعنية كيفية تعامل دول العالم مع المتحور الجديد.

وأضافت القطب أن المركز قدم توصيات لوزارة الصحة بشأن التعامل مع القادمين من دول إفريقية ظهر فيها المتحور، وبعض تلك التوصيات تم تحويلها إلى إجراءات وتم تطبيقها.
وأشارت إلى أن التوصيات شملت أيضا بإجراء فحص تسلسل جيني للأشخاص الذين دخلوا الأردن قبل 14 يوما وتحديد أماكنهم وعزلهم حتى يتم معرفة إذا كانت السلالة الجديدة دخلت البلاد من عدمه.
وعلى صعيد متصل، بيّنت أنّ المركز يعمل على رفد وزارة الصحة بأهم المعلومات عن الأوبئة نتيجة الأمراض السارية أو غير السارية إلى جانب تحليل البيانات المتعلقة بتلك الأمراض، فضلا عن توصيات وسياسات لمنع تفشي الأمراض.
وكانت وزارة الداخلية قد قررت بناء على توصية وزارة الصحة اتخاذ اجراءات احترازية بحق القادمين من دول (جنوب إفريقيا، ليسوتو، زيمبابوي، موزمبيق، نامبيا، إسواتيني ،بتسوانا)، اعتباراً من يوم الاحد المقبل الموافق 28 تشرين الثاني الحالي.
وجاء القرار نظراً لظهور متحور جديد لفيروس كوفيد-19 (B.1.1.529) في جنوب إفريقيا وفي بعض الدول المجاورة لها، والذي يُعتقد أنه أسرع إنتشاراً من المتحور (دلتا) السائد حالياً في الأردن وفي معظم دول العالم وللحد من دخول هذا المتحور الجديد إلى الأردن، وعلى النحو التالي:
يمنع دخول غير الأردنيين القادمين من هذه الدول إلاّ بعد مرور 14 يوما على مغادرتهم لهذه الدول إلى دول أخرى لا يتواجد فيها المتحور الجديد.
يتم حجر الأردنيين القادمين من هذه الدول حجراً مؤسسياً لمدة 14 يوما وعلى نفقتهم الخاصة وبغض النظر عن نتيجة فحصهم من الكورونا في المطارات الأردنية أو في الدول القادمين منها.

شاهد أيضاً

[معرض الالكترونيات الإستهلاكية 2022] خبراء تطوير أحدث منتجات وتقنيات سامسونج يناقشون الابتكار للمستقبل (الجزء الثاني)

حصاد نيوز _    كان جناح سامسونج في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية 2022 مليئاً بالابتكارات اللافتة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *