أخبار عاجلةمحليات

بدء توزيع الوجبة المدرسية على 150 ألف طالب

 

حصاد نيوز _  باشرت وزارة التربية والتعليم أول أمس توزيع الوجبة المدرسية ضمن مشروع المطابخ الإنتاجية، فيما تبدأ بتوزيع البسكويت “السادة” والمحشو بالتمر، اعتبارا من 2 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، بحسب ما أعلنه مدير ادارة التعليم في وزارة التربية والتعليم نبيل الحناقطة.

 

وقال الحناقطة إن عدد الطلبة المستفيدين من الوجبة التي تعدها المطابخ الانتاجية يبلغ نحو 150 الف طالب وطالبة، موزعين على 617 مدرسة.

 

وأضاف أن مشروع التغذية المدرسية يتكون من 3 مشاريع هي المطابخ الانتاجية، والبسكويت المحشو بالتمر، والبسكويت “السادة”، لافتا الى ان هذا المشروع يستهدف طلبة المدارس الحكومية من مرحلة رياض الاطفال حتى السادس الأساسي.

 

يذكر أنه منذ إقرار البرنامج منذ عدة سنوات، ومشروع التغذية المدرسية يقدم سنويًا، وجبات خفيفة إلى نحو نصف مليون طالب وطالبة في 2300 مدرسة حكومية تتبع 34 مديرية تربية وتعليم، بالإضافة الى 3 مخيمات تابعة لوكالة الامم المتحدة لاغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطنيين.

 

ويهدف المشروع الذي تأسس في العام 1999، إلى العمل على تحسين الوضع التغذوي والصحي لطلبة المدارس الحكومية في المناطق الأقل حظا، وذلك من خلال تقديم وجبة غذائية يومية متوازنة، وضمان جودة عملية التعليم والتعلم وإذكاء تفاعلاتها، وفق الحناقطة.

 

واعتبر أن هذه الوجبة تسهم في تقوية المناعة في اجسام الطلبة، كما ترفع من مستوى تحصيلهم العلمي وتحد من خمولهم، فضلا عن تنمية وتثبيت اتجاهات وعادات غذائية سليمة لدى الطلبة تستمر مدى الحياة.

 

وفي ما يتعلق بالوجبات المدرسية التي تعدها المطابخ الانتاجية، اوضح الحناقطة ان الوجبة تتكون من حبة معجنات وحبة خضار (خيار) وحبة فاكهة (تفاح او موز).

 

وبين أن عدد المطابخ الانتاجية الريادية تبلغ 11 مطبخا موزعة على 8 مديريات تربية وتعليم، لافتا الى ان فكرته تقوم على تمكين السيدات في مطابخ انتاجية تابعة لمؤسسات مجتمع محلي من انتاج وجبات غذائية مدرسية صحية، حيث يقوم المشروع بدعم المجتمعات المحلية من خلال توفير اكثر من 400 فرصة عمل معظمها لسيدات.

 

ولفت إلى أن المناطق المشمولة في هذا المشروع هي مأدبا، والشونة الجنوبية، والطفيلة، وبصيرا، والأغوار الجنوبية، والمفرق، والرمثا، والبادية الشمالية الشرقية.

 

ونوه بأن 70 % من الطلبة في هذه المناطق يحصلون على الوجبة التي تعدها المطابخ الانتاجية، و30 % يحصلون على البسكويت المحشو بالتمر.

 

واكد ان باقي مديريات التربية والتعليم المشمولة بالتغذية سيوزع عليهم البسكويت المدعم بالفيتامينات والمعادن، والمحشو بالتمر، وزن (80) غم، بدعم من برنامج الأغذية العالمي، ولمدة 25 يوم إطعام، أو بسكويت “سادة” عالي البروتين وزن (40-45)غم مدعم بالفيتامينات والمعادن من إنتاج القوات المسلحة الأردنية، ولمدة 25 يوم إطعام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى