أخبار عاجلة

بعد اصابة 57 شخصا في جرش .. ما هي جرثومة شيغيلا وهل تتحول الى وباء؟

حصادنيوز– أكد الوزير الاسبق الطبيب وليد المعاني أن جرثومة شيغيلا التي اصابت 57 شخصا في بلدة جبة بمحافظة جرش، لا يمكن أن تتحول إلى وباء او جائحة، موضحا أن المصاب بها يشفى خلال ايام الى اسبوع.

وقال المعاني  إن شيغيلا مرض بكتيري مشابه لمرض الإيكولاي اكتشفه العالم الياباني شيغا وسميت شيغيلا على اسمه في العام 1897.

وبين أن الجرثومة تنتقل إلى للإنسان بطرق مختلفة ويجب ان يكون هناك براز ملوث بالبكتريا، مشيرا إلى أن البراز الملوث ممكن أن يكون موجود في طعام او شراب او موجود في ماء ملوث او بركة سباحة دخلت الجرثومة إليها من يد ملوثه لامست براز.

وأشار إلى أنه ممكن أن ينتقل المرض البكتيري شيغيلا في الحضانات من طفل مصاب إلى يد العالمة التي تنقلها إلى الأطفال الأخرين او عامل مطعم ينقلها إلى الاخرين او مصدر مياه ينتقل إلى الاخرين او على الاسطح.

وأضاف أن سببها هو مريض مصاب ثم عدم نظافة من المريض نفسه او من يرعاه نقلها إلى الاخرين، واعراضها سخونة او حمى او اسهال يكون مصحب بالدم.

وبين أنه في حال كانت الاعراض خفيفة ممكن ان تختفي في اقل من أسبوع وفي حال كانت الاعراض قوية يجب على المريض ان يتلقى المضادات الحيوية حتى يتعافى، مشيرا إلى أن الحالات تتعافي في حال تلقت المضادات الحيوية.

وأكد ضرورة اجراء دراسة مسحية لمعرفة مصدر الإصابات لان الإصابة تحصل لمجموعة حالات في نفس الوقت ومن نفس المصدر مشددا على أنه لا تعتبر لا وباء ولا جائحة وتعتبر out break، مؤكدا ضرورة معرفة المصدر لإيقاف العدوى.

ولفت إلى أنه سجلت في الأردن في اوقات سابقة حالات اصابة في الجرثومة ذاتها وهي ليست جرثومة جديدة وموجودة في دول العالم.

ودعا العاملين في المطاعم ومحطات المياه والعاملين في الحضانات إلى الحفاظ على النظافة الصحية، مشيرا إلى أن المرض يتطلب ثقافة وتوعية صحية لوقف العدوى بين الناس.

 

شاهد أيضاً

وفاة واصابة بالغة بحادث على طريق جابر

حصادنيوز-قالت إدارة الدوريات الخارجية انه تم التعامل مع العديد من الحوادث المرورية خلال الساعات الماضية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *