أخبار عاجلة

نوري المالكي : فتاوى أهل السنة هابطة

98e5105214cb163f0b78404c3c550c27

عبر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي عن اسفه لصدور فتاوى “هابطة” تكفّر الاخرين وتدعو الى القتال ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد.
وقال المالكي في احتفال اقيم لذكرى السجين السياسي في بغداد “مع الاسف الشديد نرى من مقامات كنا نعتبرها شامخة تفتي فتاوى هابطة باتجاه تكفير الاخر والدعوة الى قتاله ودعوة الاخرين للذهاب الى القتال”.
واعلن مؤتمر نظمته “رابطة علماء المسلمين” التي تضم علماء من السنة الخميس في القاهرة “وجوب الجهاد” في سوريا، معتبرا ما يجري في سوريا حربا على الاسلام من النظام السوري الذي وصفه ب”الطائفي”، وداعيا لمقاطعة الدول الداعمة له وعلى راسها روسيا وايران.
واضاف المالكي “نسوا اسرائيل ومعاناة (الشعب الفلسطيني)”،وخاطبهم قائلا “افتوا على اسرائيل اذا كانت لديكم فتوى واقطعوا علاقاتكم معها ان كان قطع العلاقات مفيدا”.
وعلى اثر المؤتمر اعلن الرئيس المصري محمد مرسي قطع العلاقات مع النظام السوري بشكل تام.
وتساءل المالكي “لماذا تذهبون باتجاه العراق ودول المنطقة الاخرى؟ (…) لا اعتراض على المعتقد وليس من حق احد الاعتراض على معتقد الاخر”.
وحذر المالكي بحسب ما نقلت “فرانس بررس” من وقوع حرب طائفية قائلا “اذا اردنا ان نتفاعل مع هذه الرياح والفتاوى وهذه التوجهات سيكون الامر محزنا”.
واضاف “المنطقة تتعرض لاهتزاز وعاصفة هوجاء تحتاج الى كل الجهود لحماية ما يمكن لاننا لا نستطيع ان نتلافى كل الخطر الذي تفرزه هذه الظاهرة الجديدة في المنطقة”.
ويدعو العراق الذي يملك حدودا مشتركة بطول نحو 600 كيلومتر مع سوريا، الى حل سياسي للازمة السورية ويرفض تسليح الجماعات المعارضة لنظام الرئيس بشار الاسد.

شاهد أيضاً

تصعيد جديد.. إيران تعلن بدء تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 بالمئة

حصادنيوز-في انتهاك جديد للاتفاق النووي، أبلغت إيران الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الثلاثاء، أنها “ستبدأ بتخصيب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *